هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لكل الشباب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 11 بتاريخ الأحد أبريل 28, 2024 11:51 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
وردة الاسلام
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
هبهوب
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
ملكة الروح
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
احمد سالم متولي
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
فريده
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
روح الإيمان
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
الحلم
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
malak
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
قطرة ندى
حكم ضرب الزوجة 1 I_vote_rcapحكم ضرب الزوجة 1 I_voting_barحكم ضرب الزوجة 1 I_vote_lcap 
منتدى
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو malak فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 374 مساهمة في هذا المنتدى في 195 موضوع

 

 حكم ضرب الزوجة 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد سالم متولي
مراقب



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

حكم ضرب الزوجة 1 Empty
مُساهمةموضوع: حكم ضرب الزوجة 1   حكم ضرب الزوجة 1 Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 5:35 am

الحمد لله
وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : فقد كثر الكلام هذه
الأيام عن مدى مشروعية تأديب الزوج زوجته وانقسم المتحدثون في ذلك على
اختلاف مشاربهم ما بين مؤيد ومنكر ونظرا لكون هذه المسألة من المسائل
الشرعية التي لابد من بيان الحكم الشرعي فيها وفق
ما تقتضيه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة وبُعدا عن الأهواء لذا أحببت
الكتابة في ذلك مبينا ما أراه حقا في هذه المسألة فأقول مستعينا بالله
تعالى :


قال تعالى ( الرِّجَالُ
قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى
بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ
حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ
نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ
وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا
إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا
) (النساء:34) وهذه الآية آية
محكمة غير منسوخة ولكن كثيرا من الناس لم يفهم المراد منها فعمل بفهمه
الخاطئ من تعدٍّ واضح على المرأة وظن أن هذا من الدين وإذا رجعنا للمنهج
الإسلامي في تعامل الزوجين تبين لنا جليا أنه لا يحث على ما يظنه البعض
العنف الزوجي بل يحث على الألفة والمحبة والعشرة بالمعروف وذلك في آيات
وأحاديث نبوية كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر :


أولا : قال تعالى ( يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ
كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آَتَيْتُمُوهُنَّ
إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ
بِالمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا
وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا
) (النساء:19) .


قال
الشافعي -رحمه الله تعالى- : " وجماع المعروف بين الزوجين كف المكروه
وإعفاء صاحب الحق من المؤنة في طلبه لا بإظهار الكراهية في تأديته فأيهما
مطل بتأخيره فمطل الغني ظلم " ا.هـ أحكام القرآن للشافعي 1/204 الأم 5/89 وقال الطبري - رحمه الله تعالى - : " يعني جل ثناؤه بقوله ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالمَعْرُوفِ
) وخالقوا أيها الرجالُ نساءَكم وصاحبوهن (بِالمَعْرُوفِ ) يعني بما أمرتم
به من المصاحبة وذلك إمساكهن بأداء حقوقهن التي فرض الله جل ثناؤه لهن
عليكم إليهن أو تسريح منكم لهن بإحسان " ا.هـ تفسير الطبري 4/312


وقال
ابن قدامة – رحمه الله تعالى - : " وقال بعض أهل العلم التماثل هاهنا في
تأدية كل واحد منهما ما عليه من الحق لصاحبه بالمعروف ولا يمطله به ولا
يظهر الكراهة بل ببشر وطلاقة ولا يتبعه أذى ولا منة لقول الله تعالى ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالمَعْرُوفِ ) وهذا من المعروف ويستحب لكل واحد منهما تحسين الخلق مع صاحبه والرفق به واحتمال أذاه لقول الله تعالى ( وبالوالدين إحسانا وبذي القربى ) إلى قوله ( والصاحب بالجنب ) قيل : هو كل واحد من الزوجين " ا.هـ المغني 7/223


وقال ابن كثير -رحمه الله تعالى- : " وقوله تعالى ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالمَعْرُوفِ ) أي طيبوا أقوالكم لهن وحسنوا أفعالكم وهيئاتكم بحسب قدرتكم كما تحب ذلك منها فافعل أنت بها مثله كما قال تعالى ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالمَعْرُوفِ ) ( البقرة:228) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) وكان من أخلاقه صلى الله عليه وسلم أنه
جميل العشرة دائم البشر يداعب أهله ويتلطف بهم ويوسعهم نفقة ويضاحك نساءه
حتى إنه كان يسابق عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها يتودد إليها بذلك قالت
: سابقني رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته
وذلك قبل أن أحمل اللحم ثم سابقته بعد ما حملت اللحم فسبقني فقال : ( هذه
بتلك ) ويجتمع نساؤه كل ليلة في بيت التي يبيت عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأكل
معهن العشاء في بعض الأحيان ثم تنصرف كل واحدة إلى منزلها وكان ينام مع
المرأة من نسائه في شعار واحد يضع عن كتفيه الرداء وينام بالإزار وكان إذا
صلى العشاء يدخل منزله يسمر مع أهله قليلا قبل أن ينام يؤانسهم بذلك صلى
الله عليه وسلم وقد قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) (الأحزاب:21) " ا.هـ تفسير ابن كثير 1/467وانظر : زاد المعاد 1/150


وقال
الذهبي – رحمه الله تعالى - : " وإذا كانت المرأة مأمورة بطاعة زوجها
وبطلب رضاه فالزوج أيضا مأمور بالإحسان إليها واللطف بها والصبر على ما
يبدو منها من سوء خلق وغيره وإيصالها حقها من النفقة والكسوة والعشرة
الجميلة لقول الله تعالى ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالمَعْرُوفِ ) " ا.هـ الكبائر 1/178


ثانيا : قال تعالى ( وَمِنْ
آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا
إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ
لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
) (الرُّوم:21) قال ابن كثير - رحمه الله تعالى - : " فلا ألفة بين روحين أعظم مما بين الزوجين " ا.هـ تفسير ابن كثير 2/ 275


ثالثا : قال تعالى ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) (البقرة:228) قال ابن عباس -رضي الله عنهما – " إني لأحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تزين لي لأن الله عز وجل يقول ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالمَعْرُوفِ ) وما أحب أن أستوفي جميع حق لي عليها لأن الله عز وجل يقول ( وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) . رواه ابن أبي شيبة 4/196 وابن جرير 2/453 والبيهقي 7/295 .

رابعا : عن أبي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن
كان يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فلا يُؤْذِي جَارَهُ
وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ خُلِقْنَ من ضِلَعٍ
وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ في الضِّلَعِ أَعْلَاهُ فَإِنْ ذَهَبْتَ
تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ لم يَزَلْ أَعْوَجَ فَاسْتَوْصُوا
بِالنِّسَاءِ خَيْرًا
) رواه البخاري ( 4890 ) ومسلم ( 1468 ) قال
النووي - رحمه الله تعالى - : " فيه الحث على الرفق بالنساء والإحسان
إليهن والصبر على عوج أخلاقهن واحتمال ضعف عقولهن وكراهة طلاقهن بلا سبب
وإنه لا مطمع في استقامتهن " ا.هـ مرقاة المفاتيح 6/356 وقال المناوي -
رحمه الله تعالى- : " وفيه ندب المداراة لاستمالة النفوس وتألف القلوب
وسياسة النساء بأخذ العفو عنهن والصبر عليهن وأن من رام تقويمهن فاته
النفع بهن مع أنه لا غنى له عن امرأة يسكن إليها " ا.هـ فيض القدير 2/388


خامسا : عن أبي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه -قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( لَا
يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مؤمنة إن كَرِهَ منها خُلُقًا رضي منها آخَرَ ) رواه
مسلم ( 1469 ) . قال الحافظ النووي - رحمه الله تعالى - : " أي ينبغي أن
لا يبغضها لأنه إن وجد فيها خُلقا يُكره وجد فيها خُلقا مرضيا بأن تكون
شرسة الخلق لكنها دينة أو جميلة أو عفيفة أو رفيقة به أو نحو ذلك " ا.هـ
شرح صحيح مسلم 10/ 58 الديباج للسيوطي 4/80


سادسا :
قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ( اتَّقُوا اللَّهَ في
النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ
وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ
أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك
فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ
وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) رواه مسلم (1218) من حديث جابر -رضي
الله عنه- .


وعن عَمْرِو بن الْأَحْوَصِ - رضي الله عنه - أَنَّهُ شَهِدَ حَجَّةَ الْوَدَاعِ مع رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه وَذَكَّرَ وَوَعَظَ فذكر الحديث وفيه : ( ألا
وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّمَا هُنَّ عَوَانٌ عِنْدَكُمْ
ليس تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شيئا غير ذلك إلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ
مُبَيِّنَةٍ فَإِنْ فَعَلْنَ فَاهْجُرُوهُنَّ في الْمَضَاجِعِ
وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فلا تَبْغُوا
عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ألا إِنَّ لَكُمْ على نِسَائِكُمْ حَقًّا
وَلِنِسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حَقًّا فَأَمَّا حَقُّكُمْ على نِسَائِكُمْ
فلا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ من تَكْرَهُونَ ولا يَأْذَنَّ في بُيُوتِكُمْ
لِمَنْ تَكْرَهُونَ ألا وَحَقُّهُنَّ عَلَيْكُمْ أَنْ تُحْسِنُوا
إِلَيْهِنَّ في كِسْوَتِهِنَّ وَطَعَامِهِنَّ ) رواه ابن أبي شيبة 2/56 و
النسائي في الكبرى (9169) وابن ماجه (1851) والترمذي (1163 ) وقال : حسن
صحيح .


سابعا :
عن عبد اللَّهِ بن زَمْعَةَ -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : ( لَا يَجْلِدُ أحدُكم امْرَأَتَهُ جَلْدَ الْعَبْدِ ثُمَّ
يُجَامِعُهَا في آخِرِ الْيَوْمِ ) رواه البخاري ( 4908 ) قال الحافظ ابن
حجر - رحمه الله تعالى - : " وفي سياقه استبعاد وقوع الأمرين من العاقل أن
يبالغ في ضرب امرأته ثم يجامعها من بقية يومه أو ليلته والمجامعة أو
المضاجعة إنما تستحسن مع ميل النفس والرغبة في العشرة والمجلود غالبا ينفر
ممن جلده فوقعت الإشارة إلى ذم ذلك وأنه إن كان ولا بد فليكن التأديب
بالضرب اليسير بحيث لا يحصل منه النفور التام فلا يفرط في الضرب ولا يفرط
في التأديب ... ولأن ضرب المرأة إنما أبيح من أجل عصيانها زوجها فيما يجب
من حقه عليها " ا.هـ فتح الباري 9/303 عمدة القاري 20/192


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الاسلام
مشرفة المنتدى الاسلامي
وردة الاسلام


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

حكم ضرب الزوجة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ضرب الزوجة 1   حكم ضرب الزوجة 1 Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 8:20 am

حكم ضرب الزوجة 1 12354alsh3er

حكم ضرب الزوجة 1 10945alsh3er
ماشاء الله عليك
موضوع اكثر من رائع
أشكرك اخى الفاضل
واتمنى من جميع الازواج ان يروا هذا الموضوع
لان فعلا هم محتاجين لكى يتصفحوه لكى يعاملوا زوجاتهن بما يرضى الله
بارك الله فيك وجعله الله لك فى ميزان حسناتك ان شاء الله
تقبل مرورى
حكم ضرب الزوجة 1 9977alsh3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم ضرب الزوجة 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مـنـتـديات الـمـرأة الـمـسـلـمـة والأسـرة :: منتدى الأجتماعي والأسري-
انتقل الى: